أخبار الانترنت

فورماتيكا

كيف تقوم بإعادة احياء حاسوبك القديم و إرجاعه الى الخدمة : 3 أنظمة تشغيل تدعم كل أنواع العتاد القديم

3 أنظمة تشغيل تدعم كل أنواع العتاد القديم و تعمل على ذاكرة لا تتجاوز 128MB ، و بدون حتى هارد ديسك....

في ظل التقدم السريع الحاصل في انظمة التشغيل ، أو حتى في بعض البرامج التي كانت حتى الأمس القريب من أسرع و أخف البرمجيات ، بات من المستحيل استغلال و استخدام بعض الحواسيب القديمة ذات الخصائص و الإعدادات المتواضعة. لكن بالرغم من ذلك أوجد بعض مطوري الأنظمة المفتوحة المصدر Linux  الحل ، فعملوا على تطوير توزيعات و أنظمة تشغيل  يمكنها العمل في مختلف البيئات وعلى مختلف الأجهزة حتى القديمة منها و بدعم كامل لعتادها وعلى مساحة ذاكرة لا تتجاوز 128 MB ، وحتى بدون هارد ديسك .

نقترح عليكم في هذه التدوينة ثلاثة من أكثرها خفة وصغرا وسرعة مع ذكر بعض من مميزاتها :

1.Puppy Linux
تعتبر توزيعة بوبي لينكس من اكثر توزيعات لينكس خفة و سرعة و أقلها مساحة على الإطلاق ، حيث لا تتجاوز مساحتها الإجمالية 120 ميغا بايت ، مما يسمح بتثبيتها من على أي فلاشة أو ميموري كارد . كما أنها أقل انظمة التشغيل احتياجا للذاكرة العشوائية، فهي لا تحتاج اكثر من 128 ميغا بايت ، كما يمكنها أيضا العمل مباشرة من الذاكرة كنظام حي دون الحاجة الى اي هارد ديسك ، مع امكانية التنصيب حسب رغبتك .
تاتي توزيعة لينكس بوبي لينكس بشكل افتراضي مدمجة بالعديد من البرامج التي قد تحتاجها مثل : متصفح انترنت - محرر نصوص - محرر صور - قارئ فيديو و صوت
VectorLinux Light Edition  هي من أكثر اصدارات VectorLinux خفة وأقلها مساحة بحيث صرح مطوروها بإمكانية عملها على ذاكرة لا تتجاوز 256MB وفي حالة تفعيل خيار BareBone يمكنها العمل حتى من على ذاكرة لا تتجاوز مساحتها 128MB . الا أنها لا يمكنها العمل مباشرة من الذواكر الخارجية و بالتالي لا يمكن استخدامها كنظام حي..فهي تعمل فقط بتنصيبها على الهارد ديسك.
تحتوي توزيعة فيكتور لينكس لايت على الكثير من البرامج المدمجة داخلها : متصفح انترنت - محرر نصوص - محرر صور -برنامج دردشة . . .

3.Lubuntu
لوبونتو هي عبارة عن توزيعة لينكس خفيفة وصغيرة الحجم مبنية على أبونتو اكثر توزيعات لينكس شهرة و استعمالا ، مما يجعلها أكثر توزيعات لينكس ثباتا وقوة الى جانب استخدامها  لبيئة سطح المكتب LXDE التي توصف على أنها أخف و أقل استهلاكا للموارد. تعمل على ذاكرة أقلها 256MB الا أنه يفضل استخدامها على ذاكرة 512MB فما فوفق . وهي بشكل افتراضي تحتوي على الكثير من البرامج المدمجة بداخلها . هذا الى جانب امكانية تثبيت كل البرامج التي تعمل مع أبونتو .
كيف تقوم بإعادة احياء حاسوبك القديم و إرجاعه الى الخدمة : 3 أنظمة تشغيل تدعم كل أنواع العتاد القديم Reviewed by l on 6/21/2015 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.